الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قال:وكان جل ما يدعو إليه الاعتقاد على رأي الأشعري وكان أهل الغرب ينافرون هذه العلوم فجمع متولي فاس الفقهاء وناظروه فظهر ووجد جوا خاليا وقوما لا يدرون الكلام فأشاروا على الأمير بإخراجه فسار إلى مراكش فبعثوا بخبره إلى ابن تاشفين فجمع له الفقهاء فناظره ابن وهيب الفيلسوف فاستشعر ذكاءه وقوة نفسه فأشار على ابن تاشفين بقتله وقال:إن وقع إلى المصامدة قوي شره فخاف الله فيه فقال:فاحبسه قال:كيف أحبس مسلما لم يتعين لنا عليه حق؟بل يسافر.فذهب ونزل بتينملل ومنه ظهر وبه دفن فبث في المصامدة العلم ودعاهم إلى الأمر بالمعروف واستمالهم وأخذ يشوق إلى المهدي ويروي أحاديث فيه فلما توثق منهم قال:أنا هو وأنا محمد بن عبد الله وساق نسبا له إلى علي فبايعوه وألف لهم كتاب(أعز ما يطلب) ووافق المعتزلة في شيء والأشعرية في شيء وكان فيه تشيع (1) ورتب أصحابه فمنهم العشرة فهم أول من لباه ثم الخمسين وكان يسميهم المؤمنين ويقول:ما في الأرض من يؤمن إيمانكم وأنتم العصابة الذين عنى النبي- صلى الله عليه وسلم- بقوله:(لا يزال أهل الغرب ظاهرين (2))وأنتم تفتحون الروم وتقتلون الدجال ومنكم الذي يؤم بعيسى وحدثهم بجزئيات__________(1) قال ابن خلدون: وكان من رأيه القول بعصمة الامام علي على رأي الامامية من الشيعة.(2) وتمامه: " على الحق حتى تقوم الساعة " أخرجه مسلم في " صحيحه " (1925) في الامارة من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.والمراد بأهل الغرب في هذا الحديث أهل الشام لانهم بالنسبة للمدينة المنورة في الجهة الشمالية الغربية.وانظر " فتح الباري ": 13 / 295 الطبعة السلفية وابن تومرت ينتقي النصوص المتشابهة ويستدل بها ويفسرها كما يروق له ليكتسب بها ثقة من حوله.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 548 - مجلد رقم: 19
|